Top Ad unit 728 × 90

.

أحدث المنشورات

recent
أخبار

إعلامجي | حتشبسوت .. الملكة التي حكمت مصر لعشرين عاماً


كتب - أحمد فوزي

تعتبر الملكة حتشبسوت أشهر ملكات مصر القديمة وربما وأشهر ملكات التاريخ على الإطلاق
حكمت حتشبسوت مصر لمدة تقرب من عشرين عاماً (من 1490 إلى 1470 ق.م)  ولقد أولاها والدها الملك تحتمس الأول كل رعاية واهتمام بعد وفاة أخيها وأختها على التوالي. 

ولقد قام كهنتها والمعاونون لها باختراع قصة ولادتها الإلهية لإضفاء الشرعية على حكمها للبلاد، ولكي يظهروا للشعب أن حتشبسوت من نسل إلهي، فادعت أنها ولدت من الرب آمون، حين تجسد في جسد أبيها تحتمس الأول، والتقى بأمها الملكة أحمس؛ حيث كانت التقاليد الملكية تتطلب وجود رجل على عرش البلاد وهذا ايضا مايفسر ظهورها في النقوش الموجودة بمعبد الكرنك بشكل الرجال.

وقبل وفاتها أعدت حتشبسوت مقبرتين لنفسها إحداهما في وادي الملوك والأخرى جنوب جبانة طيبة، وبالرغم من ذلك فالمكان الذي دفنت به غير معروف كما أن الطريقة التي ماتت بها تظل غير معروفة. وعلى كل حال فقد خربت مقبرتها في وادي الملوك، ولم يبق منها إلا بعض الرسوم الخطية من كتاب العالم الآخر (محفوظة بالمتحف المصري حالياً). 

ويشهد معبدها في الدير البحري على عظمة عصرها وعلى إنجازاتها في مجالي العمارة والفنون، كما تسجل جدران المقصورة الحمراء بالكرنك مناظر التتويج والطقوس والعبادات والموسيقى والرقص وغيرها من مشاهد وأحداث عصرها الزاهر.
إعلامجي | حتشبسوت .. الملكة التي حكمت مصر لعشرين عاماً عرض بواسطة e3lamgy على 9:33:00 م التصنيف: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة إعلامجي © 2016.
تصميم وبرمجة Atafy Soft

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.